الشركة الجزائرية لانتاج الكهرباء

التوقيع على عقد صيانة طويل المدى مع جنرال إلكتريك الجزائر للتوربينات فرع مجمّع سونلغاز

 

contrat geat spe

أعلنت الشركة الجزائرية لإنتاج الكهرباء فرع شركة سونلغاز عن التوقيع على عقد صيانة طويل المدى مع شركة جنرال إلكتريك الجزائر للتوربينات المسماة اختصاراً جيات، فرع بالمساهمة بين سونلغاز وجنرال إلكتريك والتي تأسست سنة 2014.

جرى حفل التوقيع بموقع مركّب صناعة التوربينات ومكونات المحطات الكهربائية التابعة لجيات، الكائن بعين ياقوت في ولاية باتنة، يوم الإثنين 24 أفريل 2017. وقد شرّف هذا الحفل حضور كل من معالي الوزير الأول السيّد عبد المالك سلال ووزير الطاقة السيّد نور الدين بوطرفة وكذا أعضاء من الحكومة، على هامش زيارة عمل وتفقد قادتهم إلى الولاية. كان حاضرا أيضاً، السيّد الرئيس المدير العام لسونلغاز السيّد مصطفى قيتوني، السيّد ستيف بولز، نائب رئيس ورئيس مجلس إدارة جنرال إلكتريك والسيّد نبيل حبايب، المدير العام للشرق الأوسط وإفريقيا الشمالية وتركيا.

هذا العقد الذي مدّته خمس (05) سنوات قابلة للتجديد، يتعلق بإمداد قطع غيار من الجيل الجديد والصيانة والخدمات الخاصة بعشر (10) محطات كهربائية بتكنولوجيات جنرال إلكتريك، والتي تبلغ طاقتها الإجمالية 10.700 ميغاواط. يشتمل أيضا على تكوين وتحسين مهارات موظفي الشركة الجزائرية لإنتاج الكهرباء وكذا استخدام التكنولوجيات الرقمية الجديدة الخاصة برصد وترشيد الأداء والتشخيص التنبؤي للمنشآت، الأمر الذي سيجعل هذه المنشآت الجديدة للشركة الجزائرية لإنتاج الكهرباء تبلغ مستويات أداء بالمعايير العالمية في مجال الموثوقية والإتاحة والأمن واقتصاد المحروقات وكذا في مجال انبعاث الغازات.

من جهة أخرى، سيقوم الشريك جيات بتأهيل وتكوين الموظفين ونقل التكنولوجيات الضرورية لصناعة وإصلاح قطع الغيار بالجزائر لصالح شركة صيانة التجهيزات الصناعية (فرع مجمع سونلغاز) وألجيسكو (شركة مختلطة بين جنرال إلكتريك وسونلغاز وسوناطراك).

ستساهم خبرة جنرال إلكتريك في التكنولوجيات الصناعية الرقمية في تحسين فعالية قطاع الطاقة وكذا في مهارات المهنيين الجزائريين بفضل نقل المعارف والتدريب العملي.

ومع ذلك، وفيما يخص نقل المهارات فإن جنرال إلكتريك تعهّدت بتكوين المهندسين والمعاملين الميدانيين التابعين لسونلغاز في أفضل الممارسات الصناعية، حتى يتسنى لشركة الخدمات الهندسية الجزائرية (ألجيسكو) من توسيع نشاطاتها لتصبح مركزا بامتياز لإصلاح التوربينات الغازية 9FA